23 10 2017M000003 نواكشوط ,  23/10/2017  -  احتضن مركز الاعلام والتحسيس والتكوين التابع لمفوضية حقوق الإنسان والعمل الأنساني اليوم الاثنين الفعاليات المخلدة لليوم الافريقي لحقوق الانسان تحت شعار تطوير مساهمة الشباب في ضوء التنفيذ الغعال للخطة العشرية لحقوق الانسان والشعوب في افريقيا 2017/ 2027.

وتميزت هذه الفعاليات التي نظمت بالتعاون بين مفوضية حقوق الانسان والعمل الانساني ووزارة الشباب والرياضة بتقديم عروض حول خطة عمل العشرية لحقوق الانسان والشعوب في افريقيا والنظام الافريقي لحماية وترقية حقوق الانسان .

واكد مفوض حقوق الانسان والعمل الانساني السيد الشيخ التراد ولد عبد المالك في كلمة بالمناسبة ان مناقشة خطة العمل العشرية لحقوق الانسان ، ياتي تجسيدا لتوصيات مؤتمر كيغالى المنعقد في يونيو 2016 والذي دعا اعلانه الدول الأعضاء إلى القيام بمشاورات مع جميع الفاعلين المعنيين من أجل إعداد وتنفيذ خطة العمل العشرية لحقوق الإنسان والشعوب في إفريقيا.

واضاف ان مصاد قة بلادنا على الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بتاريخ 14يونيو 1986 جاء تأكيدا على تمثل واستلهام القيم والمبادئ الواردة فيه وهو مانصت عليه ديباجة دستورنا لسنة 1991 المعدل 2006/ 2012/ 2017 .

وأكد على أن المكانة الريادية التي تحتلها بلادنا في إطارها الإفريقي جعلت منها أحد النماذج البارزة على مختلف الأصعدة حيث مثل ترأس بلادنا للإتحاد الإفريقي ومشاركة قوات أمننا وقواتنا المسلحة في عمليات حفظ السلام الأممية في إفريقيا،وعديد والوساطات التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز للحفاظ على الأمن والسلم في ربوع القارة، فضلا عن الدور البارز الذي تقوم به في منطقة الساحل لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والذي توج مؤخرا بإنشاء مجموعة دول الخمس في الساحل دليلا على هذا الدور المحوري.

جرى حفل الإفتتاح بحضور وزير الشباب والرياضة السيد محمد ولد جبريل والأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان السيد محمد ولد ابراهيم وعدد من الناشطين في هذا المجال.